السبت 14 ديسمبر 2013
لا تعليقات

اتفاقية بناء منزل

بات من المؤكد أن تشابك العلاقات القانونية والتصرفات القانونية وتعدد العقود والإتفاقيات جعل الحاجة ماسّة للبحث عن طرق أكثر احترافية لضمان الحقوق والعقود بشكل خاص، وكذلك فإن هناك علاقة قانونية يستخدمها الجميع ولكنهم أحيانا يقعون ضحية التقصير القانوني ولا ينظمون العقود والاتفاقيات الخاصة بها. حيث أن الجميع بحاجة لبناء بيت ليكون منزل له ومسكن دائم، والذي يدعونا لصياغة اتفاقية بناء منزل في هذا الموضوع هو أن الكثير من الناس يتوجه لبناء منزل دون أن يبرم أي عقد بناء منزل او اتفاقية بناء منزل بشكل قانوني ودقيق يضمن بناء منزل له بالشكل المرغوب وبذات الوقت يجعل المقاول ينفذ اتفاقية بناء منزل بصورة تحفظ حقوقه أيضاً دون الدخول بأية اشكالية أو تفاصيل غير متفق عليها عند إبرام إتفاقية بناء منزل، لذلك نعرض عليكم هذه الصيغة لعقد و اتفاقية بناء منزل سواءً كان البناء فقط لهيكل منزل أو بناء كامل المنزل ضماناً وحفاظاً على حقوقكم المشار إليها في القانون المدني حول عقد المقاولة الذي ينطبق على اتفاقية بناء منزل بصورة تمكنكم الاستفادة من اتفاقية بناء منزل بشكل ملائم أمام المحاكم أو أي جهة قضائية أخرى ، ويمكن إضافة أيّة بنود أو شروط خاصة لـ ” اتفاقية بناء منزل ” بالصورة التي تلبي احتياجات ورغبات طرفي عقد و إتفاقية بناء منزل المذكورة أدناه.

اتفاقية بناء منزل

مقدمة:

  • المالك ويشار له فيما بعد بـ الطرف الأول : ………
  • المقاول ويشار إليه فيما بعد بـ الطرف الثاني : …….

حيث أن الطرف الأول يملك قطعة الأرض رقم … والواقعة ضمن حوض رقم ….. من أراضي …. ، وحيث يرغب الفريق الأول ببناء منزل على هذه القطعة، وحيث ان الفريق الثاني متخصص في بناء البيوت والمنازل، وحيث أبدى استعداده لبناء منزل للفريق الأول بالأوصاف والتفاصيل المشار إليها في بنود اتفاقية بناء منزل أدناه فإن الطرفين يحددان التزاماتهما وأحكام اتفاقية بناء منزل كما يلي :

* التزامات الفريق الأول ( المالك ) :

  1. يلتزم الفريق الاول بتأدية مبلغ ومقداره ( …. ديناراً ) عن كافة مراحل بناء المنزل من خلال شيكات بنكية مصدقة.
  2. يلتزم الفريق الاول بتأدية المبلغ المشار إليه في البند الاول أعلاه ضمن أربعة دفعات، ومقسمة على التساوي، بحيث تكون الدفعة الأولى عند إبرام العقدوالدفعة الثانية بعد انجاز القواعد والأساسات والسور الخارجي وموافقة المهندس عليها، والدفعة الثالثة عند البدء بالتشطيبات لهيكل البناء، والدفعة الرابعة والاخيرة عند استلام كافة الأشغال وفق الصورة المتفق عليها.
  3. يلتزم الفريق الاول بتمكين الفريق الثاني من القيام بكافة الإجراءات وتوفير كافة الرخص اللازمة للبناء وتحت مسؤوليته.
  4. يلتزم الفريق الاول بتسمية المهندس المشار إليه في العقد سواءً من كادر الفريق الثاني أو غيره خلال عشرة أيام من تاريخ توقيع ” اتفاقية بناء منزل ” وإبلاغ الفريق الثاني بذلك خطياً.
  5. يلتزم الفريق الأول بتزويد الفريق الثاني بالمخططات الهندسية سواء بشكل مباشر أو من خلال المهندس المتفق عليه والمسمى خطياً خلال مدة لا تزيد عن شهر من تاريخ إبرام إتفاقية بناء منزل هذه.
  6. يلتزم الفريق الاول بدفع أية تكاليف لأي أعمال إضافية أكثر مما هو متفق عليه ومما هو وارد في المخططات والتصاميم الهندسية.

* التزامات الفريق الثاني (المقاول)

  1. يلتزم الفريق الثاني بأن يقوم ببناء منزل للفريق الأول مساحته ( …….. ) م2 ضمن ما مساحته (… م2 ) من قطعة الأرض المشار إليها أعلاه، وبحيث تتكون من طابق واحد.
  2. يلتزم الفريق الثاني بتوفير الإسمنت والرمل والحديد والبلاط بأنواعه والأدوات الصحية وتمديدات المياه والأدوات الكهربائية والنوافذ والأبواب والأصباغ .
  3. يلتزم الفريق الثاني بتوفير الموارد البشرية اللازمة لتنفيذ اتفاقية بناء المنزل، والأدوات والمواد اللازمة لاستخدامها في البناء.
  4. يلتزم الفريق الثاني بالعمل على تنفيذ ما جاء بالمخططات الهندسية المعدة من قبل المهندس من حيث المواصفات والتصاميم والأراء الاستشارية.
  5. يلتزم الفريق الثاني بتزويد المنزل بخلطة خرسانية جاهزة ضمن المواصفات التي يتم الاتفاق عليها مع المهندس.
  6. يلتزم الفريق الثاني ببناء تسوية أرضية من الخرسانة المسلحة بما مساحته …. م2 محسوبة منضمن المساحة المشار إليها في البند 1 أعلاه.
  7. يلتزم الفريق الثاني بطلاء القواعد والجدران الخرسانية المحيطة بها بالقار الأسود (مادة الزفتة).
  8. يلتزم الفريق الثاني بإعداد كافة التوصيلات الكهربائية للبناء وبالصورة المتفق عليها مع كهربائي متخصص من خلال الفريق الثاني وتحت اشرافه ومسؤوليته.
  9. يلتزم الفريق الثاني بإعداد كافة التمديدات الصحية وتمديدات المياه للبناء وبالصورة المتفق عليها مع سباك متخصص من خلال الفريق الثاني وتحت اشرافه ومسؤوليته.
  10. يلتزم الفريق الثاني بإعداد كافة التمديدات اللازمة للتدفئة المركزية في المنزل، سواء تحت بلاط الأرضيات أو في الجدران الجانية وذلك حسب المواصفات الفنية التي يحددها المهندس ومن خلال فنيين مختصين من كادر الفريق الثاني وتحت إشرافه ومسؤوليته.
  11. يلتزم الفريق الثاني بعمل كافة التشطيبات اللزمة للمنزل وبمستوى تشطيب (سوبر ديلوكس) ومن مواد تشطيب صنف أول حسب رغبة الفريق الأول بعد اشعاره بذلك.
  12. يلتزم الفريق الثاني ببناء سور للمنزل بارتفاع ( 3 أمتار ) عن مستوى سطح الأرض بعد تجهيز القواعد الخرسانية اللازمة ضمن المواصفات الفنية التي يحددها المهندس.
  13. يلتزم الفريق الثاني بإنجاز كافة الأشغال وتسليم المفاتيح بعد تجهيز المنزل وفق المواصفات الواردة في ” اتفاقية بناء منزل ” هذه خلال مدة ثمانية أشهر تالية من تاريخ تزويده بالمخططات الهندسية والتصاميم التي سيتم بناءالمنزل من خلالها.
  14. يلتزم المقاول ” الفريق الثاني” ويتحمل المسؤولية العقدية والقانونية عن هذا البناء وفق الأحكام الواردة في هذا الصدد في القانون المدني.

* أحكام عامة:

  1. يلتزم الفريقان بتنفيذ هذه الاتفاقية والمسماة ” اتفاقية بناء منزل ” وفق مقتضيات حسن النية.
  2. يلتزم الفريقان بابلاغ بعضهما البعض بتنفيذ أي التزام يقومان به من ضمن ما ورد في هذه الاتفاقية خطياً أو من خلال البريد الإلكتروني المتفق عليه وذلك خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام من تنفيذ الإلتزام، ويعد إخلال أي من الطرفين بهذا الإلتزام مدة إضافية للطرف الثاني تجاه الطرف الاول، ومخصوما من مدة العقد تجاه الفريق الثاني، دون احتساب العشرة أيام المشار إليها في هذا البند.
  3. في حال تخلف أحد الطرفين عن تنفيذ هذه الاتفاقية ” إتفاقية بناء منزل ” أو فسخه لها من جهته دون سبب قانوني مقبول وفق أحكام القانون المدني فإنه يلتزم دون حاجة إلى إعذار أو إنذار أو حكم قضائي بأداء مبلغ وقدره ( …. ) كشرط جزائي.
  4. في حال وجود أي أعمال إضافية فيجب الإتفاق عليها خطياً بحيث يكون أي اتفاق لاحق لـ ” اتفاقية بناء منزل ” بين الطرفين بخصوص العقار موضوع الاتفاقية مشمولاً بالأحكام والشروط الفنية والقانونية المشار إليها في هذه الإتفاقية.
  5. أي أمر أو حكم أشارت إليه هذه الاتفاقية على أنه ينفذ عند إبرام هذه الاتفاقية والتوقيع عليها يعتبر في حكم المنفذ بمجرد التوقيع على الإتفاقية.
  6. في حال حدوث أي نزاع لا سمح الله بين الطرفين حول تنفيذ أو تفسير أحكام ” إتفاقية بناء منزل ” تكون محكمة “….. ” هي المختصة بنظر هذا النزاع.
  7. تم صياغة ” اتفاقية بناء منزل ” هذه من مقدمة وثلاث مواضيع وسبعة وعشرين بنداً بما فيها هذا البند، وتعتبر مقدمتها جزءاً لا يتجزأ منها وعلى نسختين يحتفظ كل من الطرفين بنسخة أصلية.

 

على ما ذكر أعلاه تم الإتفاق في …… بتاريخ …/../…. م

الطرف الأول ( المالك ) ……………………………………….. الطرف الثاني ( المقاول )

مصنف تحت: عقود واتفاقيات، مقالات قانونية عامة

أكتب تعليقك